إطلاق الدورة الثالثة من فاعليات “يوم في حب مصر”لإحياء التراث والحرف اليدوية المصرية

14

كتب / عبدالله رجب

القاهرة في 5 ديسمبر 2018: قامت كلا من مبادرة “إبداع من مصر ” المبادرة الرائدة للمسؤلية المجتمعية لبنك الإسكندرية ومبادرة تراث لإحياء الحرف اليدوية بإطلاق الدورة الثالثة لفاعليات يوم في مصر المقرر عقدها في الثامن من ديسمبرهذا العام في حديقة الأسماك بالزمالك وذلك بالتعاون مع روتاري مصر وعدد من مؤسسات المجتمع المدني .

وتجسيدا للشراكة الإستراتيجية بين مبادرتي إبداع من مصر وتراث ستتحول الحديقة التراثية من خلال تلك الفاعلية لتمثل نموذج مصغر لمصر يضم بين ربوعه أجنحة للمحافظات من الدلتا لأقصي الصعيد ليشمل معروضات الحرف التقليديه والعديد من الانشطة الترفيهيه والفولكلور المصري بالاضافة الي الماكولات والمشروبات التقليديه .

وايمانا باهمية تثقيف المواطنين المصريين والمقيمين من الاجانب بعراقة حضارة ارض الكنانة وتراثها الخالد من المقرر ان تضم الفاعلية عددا من الانشطة منها بازار الخان وزنقة الستات لعارضين من مختلف المحافظات وذلك بالتعاون مع الجمعيات الاهلية والانديه الروتارية . هذا بالاضافة الي جناح للاطفال الذي سيضم عددا من الانشطة الترفيهية والتعليمية الي جانب عددا من الانشطة الرياضية وعروض الد اجات .

وصرحت ليلي حسني مدير مكتب المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة ببنك الاسكندرية نحن سعداء للغاية لرؤية الانجازات التي اظهرها فنانين مبادرة ابداع من مصر خلال العام الماضي بدورهم في الحفاظ علي الثقافة والتراث المصري من خلال اعمالهم اليدوية المبدعه .

يلعب الحرفيون دورا محوريا ليس فقط في قطاع الحرف اليدوية ولكن ايضا في تنمية ودعم الاقتصاد الابداعي والذي يعد جزء لا يتجزا من الاقتصاد الوطني .

فمساعدتهم في رحلتهم ليست سوي خطوة نحو بناء مستقبلهم فنحن نعمل دائما لتزويد فناني المبادرة بالفرص التي من دورها مساعدتهم علي تحقيق حياة مستقرة فضلا عن دورها الفعال في دعم الاقتصاد المصري.

كما اشارت ليلي حسني الي ان بنك الاسكندرية يسعي دائما من خلال مبادرته الرائدة ابداع من مصر لحماية الحرف اليدوية من الاندثاروالحفاظ علي الهوية المصرية من خلال اكتشاف ودعم اصحاب المهارات والحرف اليدوية وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية .

يأتي هذا كجزء من نموذج بنك الاسكندرية لخلق القيم المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة عن طريق خلق فرص حقيقية الحرفيين لتسويق اعمالهم فضلا عن المبيعات المباشرة .

قالت انجي منيب مؤسس مبادرة تراث ورئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب لشركة جلوبال ستارز الشركة المنظمة للفاعلية  ان الهدف من المبادرة هو الحفاظ علي الارث الحضاري وحمايتة من كونه احد المكونات الرئيسية لهوية الاجيال الحالية والقادمة  مشيرة الي ان احياء ودعم الحرف التقليدية يظل احد القنوات الفاعلة لتحقيق التنمية البشرية والاقتصادية المستدامة وتوفير مناخ حياتي ملائم للفئات الاقل حظا من خلال تحديث الحرف وخلق همزة وصل ببن مهارات تحفظ للفرد استدامة حياتة ونموه وتحفظ للامة مصدرا دائما للعملات الاجنبية من خلال التصدير .

واضافت انجي ان الحرف التراثية لها ارثا تاريخيا وحضاريا عريقا يحميها من الزوال سيظل التراث الحضاري والثقافي احد اهم مكونات الهوية واساس بقاءها فيما تظل الحرف التقليدية مراه تعكس اصالة الامس فهي تكتب علي مر الزمن تاريخ البشرية وقصص شعوبها التي رحلت تاركة خلفها اثرا لايمحي وذكري لاتزول ولذا فان دورنا هاما ومحوريا في حفظ هذا التراث وهذا تماما الدور الذي يجسده التعاون الاستراتيجي بين مبادرة تراث وبنك الاسكندرية .

ومن الجدير بالذكر ان مبادرة تراث تعمل علي عدة محاور اساسية منها ثقل الحوار الحضاري ودعم التدريب المهني والفني وخلق فرص عمل مستدام ودعم النمو المجتمعي ودفع عجلة التنمية الاقتصاديةوتحقيق السلام العالمي والحفاظ علي الحرف التقليدية ومن ثم التراث الحضاري وصبغها بلمحة عصرية وخلق فرص عمل جديدة بالارتكاز علي الموارد والمهارات المتاحة ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمجال الحرف التقليدية ومن ثم تحقيق التنمية المستدامة علي المستوي البشري  او من خلال الاستغلال الامثل للموارد المتاحة مع الحفاظ علي التراث الحضاري والثقافي وحمايته من الاندثار بتكوين جيل جديد من المبدعين والحرفيين والمعلميين ومساعدة صغار المصممين والحرفيين علي الاطلاق محليا وعالميا وتحقيق النمو المستدام عن طريق تداول الخبرات والمعلومات بهدف اعادة تقديم صورة مصر للعالم من خلال حرفها التقليدية لدعم الصناعة والسياحة وطرح نموذج عصري مبتكر يضم اشكال وفنون والوان جديدة للحرف التقليدية .

ويشارك بالفاعلبة عددا من الاندية الروتاري واندية الروتاراكت بالاضافة لمبادرة من الجامعة الي العمل وعدد كبير من الجمعيات الاهلية ومؤسسات المجتمع المدني .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.