سفيرةكوبابالقاهرة..كوبا الدولة الوحيدة في أمريكا اللاتينية التي تمكنت من تحقيق الأهداف العالمية للتعليم للجميع

335

             كتب / محمد سلامة ـ عبدالله رجب

تصوير : عربي والي

 

إحتفلت مساء اليوم سفارة كوبا بالقاهرة بالعيد الوطني  بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية ثم النشيد الوطني لدولة كوبا ثم ترحيب معالي السفيرة تانيا أجواربالضيوف وإلقاء كلمتها ثم مأدبة عشاء علي أنغام الموسيقي وإليكم نص كلمة سعادة سفيرة دولة كوبا بالقاهرة

مساء الخير

إنه لشرف لي أن اشارككم في أول نشاط رسمي لي بصفتي سفيرة كوبا في جمهورية مصر العربية وأنضم إلي فريق العمل في السفارة من أجل تعزيز العلاقات الودية التقليدية بين البلدين .

هذه المناسبة لها أهمية خاصة لأننا نحتفل بمرور 60عاما علي إنتصارالثورة الكوبية .

لقد مرت أعوام طويلة من النضال واللحظات الصعبة وكذلك العديد من النجاحات واليوم تعتبرالثورة الكوبية معيارا دوليا، ليس فقط لإنجازاتها ، ولكن أيضا للتضامن الذي تقدمه لشعوبا اخوه اخري في العالم .

لا يمكننا أن نغفل في هذا الوقت تذكر شخصية قائدنا الأبدي فيدل كاسترو روز ، زعيم الثورة الكوبية ، الذي إعترف منذ بداية الثورة بصداقة حميمة مع الرئيس السابق جمال عبدالناصر ومع الشعب المصري .

لم يكن بناء الثورة الكوبية خاليا من التضحيات والتحديات ولكن التغلب علي هذه الصعوبات هو اننا استطعنا تحقيق نظام صحي مع تغطية شاملة ومساعدة مجانية وضمان رعاية طبية شاملة ومساعدة مجانية وضمان رعاية طبية شاملة الي 100% من السكان .

إنها البلد الأفضل في عدد الأطباء وفقا لعدد السكان ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية .

 يتم تطعيم الأطفال الكوبيين ضد13 مرض ، أحد برامج التحصين بأعلي تغطية في العالم في عام 2015، كانت كوبا أول دولة في العالم تحصل علي شهادة من منظمة الصحة العالمية للقضاء علي إنتقال فيروس نقص المناعة البشرية والزهري من الأم الي الطفل .

 كماتضمن التغطية الشاملة والمجانية علي جميع مستويات التعليم ، وفقا لتقرير الرصد حول التعليم للجميع في العالم ، الذي أعدته اليونسكو ، فإن كوبا هي الدولة الوحيدة في أمريكا اللاتينية ومنظمة البحر الكاريبي التي تمكنت من تحقيق جميع الأهداف العالمية للتعليم للجميع .

لم تقتصر كوبا علي حماية أرواح مواطنيها ، بل ساهمت في تحسين الظروف المعيشية للشعوب والأمم الأخري ، من خلال مشاريع التعاون الدولي ومعونة التضامن  .

 خضع أكثر من ألف وخمسمائة مليون مريض للإستشارات الطبية  ، تم انقاذ أكثر من 6 ملايين وخمسمائة ألف شخص ، واكثر من 2مليون 900 الف ولادة  واكثر من 10 مليون تدخلات جراحية ، هذه هي العديد من الاحصاءات التي توضح البعد الدولي لبلدنا .

 لقد نجح المتخصصون الكوبيون في إنقاذ وتحسين  رؤية ما يقرب من3 ملايين مريض في 34 دولة في إطار برنامج العملية المعجزة ، الذي تم بموجبه إجراء جراحات العيون المجانية .

حتي العام الدراسي 2015- 2016  ، تخرج 73.448 طالب أجنبي في كوبا  ، 87.3 %  من الخريجين جاءؤا من بلدان في امريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وأفريقيا .

ضمن برنامج أنا  نعم أستطيع  الحائز علي جائزة اليونسكو الملك سيجونغ ، سمح لتخريج تسعة ملايين و 530 الف 248 شخص في اكثر من 30 دولة ومليون و346 الف و82 شخص في مرحلة ما بعد محو الامية .

في العام القادم سيطرح مشروع الدستور للتصويت الذي خضع بالفعل لعملية واسعة من النقاش الشعبي في جميع أنحاء البلاد كما جرت العادة في كوبا طوال تاريخ الثورة وتمكن كل مواطن كوبي داخل الإقليم الوطني وخارجه  من التعبير عن معاييره واقتراح تغييرات في الوثيقة .

سيواصل الشعب الكوبي مطالبة والدفاع عن الثورة التي جعلت من الممكن التمتع بالحقوق المدنية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية من كل شخص في البلاد علي الرغم من الحصار المفروض علي الولايات المتحدة الذي لايزال العقبة الرئيسية أمام التنمية في كوبا وانتهاك صارخ لحقوق الانسان .

لانريد أن نختم حديثنا دون الاشارة الي انه في هذا العام 2018 نحتفل بالذكري الخمسين لتأسيس جمعية الصداقة بين كوبا ومصر والعام القادم 2019 سنحتفل بالذكري ال 70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .

الصداقة بين مصر وكوبا التي اعترف بها فيدل كاسترو عندما قال في عام1979 ، لا أحد يتجاهل ولايتبرأ من الدور التاريخي لمصر في الثقافة والتنمية العربية ولا كمؤسس ومروج لحركة بلدان عدم الانحياز او عندما قال في واحدة من تأملاته  في مصر يعيش شعبا ذكيا تاريخا مجيدا ترك بصماته علي الحضارة الإنسانية .

عاشت الصداقة بين كوبا ومصر

تحيا مصر

 عاشت الثورة الكوبية

حضرالحفل المهندس عبدالحكيم جمال عبدالناصر ودعته السفيره لتقطيع التورته واشادتت بالعلاقات الحميمه بين عبدالناصر وكاسترو وشارك في الحفل سفير دولة كازاخستان ارمان ايساغلييف وسفير دولة طاجكستان خسروناظري وسفير بيلا روسيا والهند وعدد من سفراء مصر في امريكا اللاتينية وكوبا وعدد من الدبلوماسيين والاعلاميين والصحفيين  .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.