عمالقة المسرح العربي يشيدون بأهمية الفن كسلاح رادع للارهاب

38

كتبت / سحر عبدالفتاح

 

 

 

كرم مهرجان المسرح العربي اليوم الثلاثاء الموافق ٨ من يناير ٢٠١٩ نخبة من عمالقه المسرح العربي منهم فهمي الخولي والفنان الكبير جلال الشرقاوي والفنانة سميرة عبد العزيز والفنانة الكبيرة سهير المرشدي والفنان اشرف عبد الغفور والفنان محمود الحديني والفنان رشوان توفيق والفنان عزت العلايلي والفنان سناء الشافعي ونخبة كبيرة من كتاب ومخرجين المسرح.
بدأ الحديث في الجلسة الاولي من الفنانين الذين تحدثوا عن ذكرياتهم في دورة مهرجان المسرح العربي في دورته الحادية عشر وذكريات عديدة تسبقها اعوام وأعوام مع المسرح بدا الحديث الذكريات الفنان اشرف عبد الغفور والفنان رشوان توفيق والفنان جلال الشرقاوي قال عبد الغفور أن الروح تأتي علي أولويات احتياجات الانسان وهي تحتاج لغذاء الروح التي لا يرتقي بها سوي الثقافة والفن والذي يتمحور في عالم المسرح فضلا عن باقي عوالم الفن المختلفة وفي الوقت الذي نعيش فيه من هذه التوترات والالام نري بقعه مضيئه تحيي فينا الامل .
أكد المخرج الكبير جلال الشرقاوي أن أمنيته تتحقق من خلال الهيئة العربية المسرح وتحت رعاية سمو السلطان القاسمي الذي يهتم بالادب والفن وله الكثير من الأعمال الأدبية وله العديد من الاعمال المسرحيه الناجحة واكد الشرقاوي أن الاهتمام بالفن هو المخرج المؤكد من الأزمات الاقتصادية ويبدو أن دور الفن غائب في مواجهة الإرهاب والفن السلاح لا يقل حدته عن سلاح المدفع فهو سلاح موازي في حدته وشدته لردع الارهاب وفي نهاية حديثه شكر كل من رشحه التكريم في مهرجان المسرح العربي.
عبر الفنان الكبير رشوان توفيق عن سعادته الكبيرة بالتكريم الي جانب القامات المسرحية الكبيرة وتمني أن يحقق مهرجان المسرح العربي ما يصبوا إليه وينتج العديد من الاعمال المسرحيه وتمني أن يلف مهرجان المسرح العربي أن يلف جميع البلدان العربية ويشارك فيه العديد من نجوم المسرح العالم العربي..
كما تحدثت سيدة المسرح العربي سميحة أيوب عن اهمية نشر الثقافة والفن والجمال وطالبت الهيئة العربية للمسرح العربي بضرورة التناغم والمشاركة الفنية بين نجوم المسرح من مختلف البلاد..
اما المخرج الكبير سمير العصفوري شبه فنان المسرح بأنه مثل الشجره المورقه والمزهرة مهما كان عمره فهو قادر على العطاء وقال إن الجيل السابق والحالي عاشوا الحداثة ووصف التكريم بأنه البلسم الذي يداوي جروح الأساتذة الكبار الذين زرعوا معاهد الفن في كل بلاد العالم فهم من خططوا ليكون عندنا كيان يعلم الجيل القادم فن المسرح وهو ابو الفنون .
تحدثت الفنانة الكبيرة سميرة عبد العزيز عن مبادرة ودعم السلطان القاسمي واهتمامه بالمسرح ابو الفنون الذي يجمع بين العديد من الفنون وهو مرآة المجتمع وتحدثت عن عشقها للمسرح منذ طفولتها وعن عشقها الكبير وشغفها بالوقوف علي خشبة المسرح حتي الان..
أشار الفنان والمخرج الكبير سناء شافع الي قسوة ما تمر به البلاد العربية وقساوة ظروفها مما يؤثر على ظروف المسرح الأمر الذي يتطلب عمل ورش بحثية لوضع حلول مقترحة للخروج من أزمات العالم العربي من خلال الفن والمسرح مما يسهم في الرقي بالمجتمعات للوصول لما هو افضل والسعي بشدة لاحتضان المهرجان جماهيريا والدفع به للامام ومناقشة مشكلات المسرح وايجاد حلولا لها وذلك من خلال الندوات التي تناقش كل ما يخص المسرح وما يمر به من معوقات وعراقيل..
عبرت الفنانة الكبيرة سهير المرشدي عن سعادتها الكبير بالحضور الذي يجمع بين الفنانين والكتاب والمفكرين وبالتكريم الذي أعاد التكريم للمبدعين والأساتذة الكبار وتمنت بالخير للعام الجديد الذي يستهل بمثل هذا التكريم ومهرجان ابو الفنون المسرح العربي الذي يجمع بين كل الفنون وجمال اللغة والكلمة وتذكرت كلمات الكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي أن الكلمة نور وبعض الكلمات حرمة وبعض الكلمات قبور وبعض الكلمات قلاع والكلمة حصن الحرية والكلمة مسئولية..
وجه الفنان الكبير عزت العلايلي للشكر للقائمين علي المهرجان والتكريم الذي نشهده اليوم وتحدث عن تجربته المسرحيه التي جمعت بينهما بين الفنان رشوان توفيق واحمد رشوان وكان الهدف هو عمل مسرح مجانا للجمهور وتحدث وقتها مع وزير الاعلام د. عبد القادر حاتم وعن رغبته في عمل مسرح وقتها طلب مني عمل دراسة عن المسارح الانجليزيه وسافر لندن ومكث فيها ٢١ لعمل دراسة عن المسرح وبالتالي قدم اقتراحات وكان السيد بدير اشرف علي ثلاث فرق مسرحيه وقد حققت نجاح مهول من بعدها الثلاث فرق اصبحت عشرة فرق علي مسرح التليفزيون وقدمت ابداع في جميع فروع الفن والابداع واكد الشارع المصري بكفاءات كبيرة جدا واكد العلالي أن من مؤشرات الحضارة لأي بلد هو الاهتمام بالفنون..
وصف د. كمال الدين عيد استاذ المسرح أن هذا اليوم هو يوم عيد للمسرح العربي ووجه الشكر لكل القائمين علي تجسيد الحفل الكريم وتكريم نجوم المسرح والعمل علي إعادة الوعي المسرحي لنجوم المسرح..
توجه بالشكر الفنان فهمي الخولي الهيئة العربية للمسرح وكل القائمين علي اعداد المهرجان والتكريم ودعا لتنصيب السلطان القاسمي أميرا للمسرح العربي وان يكون قدوة للفن المسرحي في جميع البلدان العربية..
تحدث الفنان محمود الحديني عن همه بخصوص ندرة المسرح في مصر لذلك تمني بعقد الندوات التي تناقش قضايا المسرح وكيفية تجذيره في مصر او في الدول العربية الشقيقة وطالب بأهمية إعادة النشاطات المسرحية للمدارس وذلك من أجل تجذير المسرح والعمل علي ريادته من جديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.