إجراء انتخابات رئاسية مبكرة فى كازاخستان فى التاسع من يونيو 2019

33

أعلن الرئيس الكازخي قاسم-جومارت توقاييف، فى خطابه للشعب اليوم، إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة بكازاخستان فى التاسع من يونيو 2019.
وفى خطابه للشعب قال الرئيس: “أتوجه بحديثي إلى كل مواطن. طبقا لدستور البلاد، فقد أتخذت قرارا بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة فى التاسع من يونيو 2019. وقد تشاورت مع زعيم الأمة، وأعضاء البرلمان بمجلسيه، ورئيس الوزراء، واتفقت مع المجلس الدستوري والتقيت برؤساء الأحزاب”.
كان زعيم الأمة نورسلطان نزارباييف قد أعلن فى خطابه للشعب يوم 19 مارس الماضى تخليه عن منصب رئيس الجمهورية، ووفقا للدستور فقد انتقلت صلاحيات رئيس الجمهورية للفترة الرئاسية المتبقية إلى رئيس مجلس الشيوخ ببرلمان كازاخستان قاسم-جومارت توقاييف، الذى حلف اليمين يوم 20 مارس الماضى رئيسا لجمهورية كازاخستان.
ووفقا للمادة 51-1 من القانون الدستوري لجمهورية كازاخستان الصادر بتاريخ 28 سبتمبر 1995 (حول الانتخابات بجمهورية كازاخستان)، تُجرى الانتخابات الرئاسية المبكرة بقرار من رئيس الجمهورية وخلال شهرين من تاريخ إعلان إجراءها.
وقد جرت أخر انتخابات رئاسية مبكرة بكازاخستان فى السادس والعشرين من أبريل 2015، وطبقا لدستور كازاخستان، يتم انتخاب الرئيس لمدة خمس سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.