بنك اليورانيوم منخفض التخصيب التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية فى كازاخستان يستقبل الدفعة الأولى من المواد لتخزينها

36

شهد إقليم أوست-كامينوغورسك بشرق كازاخستان يوم 16 أكتوبر الجاري حفل تسليم الدفعة الأولى من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى بنك اليورانيوم منخفض التخصيب التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في كازاخستان وشارك فى الاحتفال ممثلون عن الوكالة.

وقد تم تنفيذ المشروع الدولي لإنشاء بنك اليورانيوم منخفض التخصيب التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بنجاح في كازاخستان بمبادرة من الرئيس الأول وزعيم الأمة الكازاخية نورسلطان نزاربايف.
وسيقوم البنك بتخزين 90 طناً مترياً من سداسي فلوريد اليورانيوم المناسب لتصنيع الوقود لمفاعل قياسي يعمل بالماء الخفيف في محطات الطاقة النووية. كما أن احتياطي اليورانيوم منخفض التخصيب ليس نفايات مشعة، ولا يمثل تهديدًا للسكان والبيئة ويتم توفيره في حالة تعثر الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية نتيجة وقف إمدادات الوقود التقليدية لأسباب سياسية.
وبفضل استثمارات كازاخستان والوكالة الدولية للطاقة الذرية، تم إنشاء البنية التحتية اللازمة للتخزين الآمن للمواد على أساس مصنع أولبان للمعادن الذي يتمتع بسنوات عديدة من الخبرة في هذا المجال.
يعد بنك اليورانيوم منخفض التخصيب مساهمة مهمة من كازاخستان وتأكيدًا لدورها الرائد في تعزيز الأمن الدولي ونظام عدم الانتشار النووي.
والشركات التى تورد المواد للبنك هى الشركة الكازاخية المساهمة “Kazatomprom” والشركة الفرنسية “Orano-Cycle”.
جديرا بالذكر أنه قد تم توقيع الوثائق بين كازاخستان والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إنشاء بنك اليورانيوم منخفض التخصيب في أغسطس 2015 في العاصمة الكازاخية خلال زيارة المدير العام السابق للوكالة يوكيا أمانو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

");pageTracker._trackPageview();
loading...