فشل عملية إطلاق قمر صناعي للنظام الإيراني

45

كتب / محمدسلامة

 

 

 

اعترف وزير الاتصالات لحكومة الملا روحاني بفشل إطلاق قمرصناعي في الفضاء.
و أعلن «محمد جواد آذري جهرمي» في حسابه على تويتر أن إطلاق قمر«بيام أمير كبير» الصناعي لم ينجح وأن القمر الصناعي لم يستقر في مداره.
وأفادت وكالة أنباء أسوشيتد برس أن النظام الإيراني أطلق القمر الصناعي في الفضاء لكنه لم يصل إلى مداره كما نشر موقع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.
.
و أكد الملا روحاني في تصريحات له بمدينة غنبد كاووس قائلا:
هذه الأيام هناك العديد من الصعوبات والمشاكل. لقد فرضت الولايات المتحدة العقوبات على الملاحة البحرية و البنوك والنفط.
و سنطلق قمرين صناعيين في الفضاء في الأيام القادمة.
وأكد متحدث باسم منظمة مجاهدي خلق للملا روحاني قائلا: من المفضل أن تجعل الطائرات تهبط على الأرض بسلام بدلاً من إطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية لكي لا يتضرر المواطنون بهذ الحد من الخسائر.
ومن المعروف أن سبب دعايات «حسن روحاني» يرجع إلى يأس النظام وإحباطه وخوفه من التطورات المقبلة وانتفاضة الشعب الإيراني والذي يضطر إلى إطلاق أقوال هراء مثل إطلاق الأقمار الصناعية في الفضاء بهدف تعزيز معنويات قواته المنهاره.
وأكد وزير الخارجية مابك بومبيو في مؤتمر صحفي في الإمارات العربية المتحدة في معرض رده على سوال مراسل « واشنطن فري بيكن» بشأن إطلاق قمرصناعي في الفضاء من قبل النظام الإيراني قائلا: ينوي النظام الإيراني إطلاق عدد من الأقمار الصناعية في الفضاء ويستفيد من هذا الاختبار لتجربة الصاروخ الباليستي عبر القارات. لا بد أن يقف العالم بجانب بعضنا البعض لإظهار معارضتنا لهذا العمل.
وأضاف: حذرت الولايات المتحدة دائما من أن نشاط الصواريخ البالستية وإطلاق الصواريخ في الفضاء من قبل النظام الإيراني يزعزع استقرار المنطقة وغيرها من المناطق. كما أعربت فرنسا وألمانيا وإنجلترا والعديد من الدول الأخرى في العالم عن قلقها العميق أيضًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.