الجمعية العربية لعلوم المواد تكرم الحاصلين علي براءة اختراع

87

نظمت الجمعية العربية لعلوم المواد بالإشتراك مع قسم علوم المواد- معهد الدراسات العليا والبحوث- جامعة الإسكندرية محاضرة عن “براءات الاختراع في قسم علوم المواد”وتكريم الحاصلين علي براءة اختراع.
وتم في المحاضرة تكريم واستعراض براءة الاختراع المقدمة من دكتوركيميائي:حسن النجار حسن ابراهيم
مدير عام مساعد –شركة الأسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (انربك) عن
ابتكار طريقة لتحضير بوليمر لخفض درجة الانسكاب وزيادة معدل السريان للزيت الخام. وفي المحاضرة تم عرض براءة الاختراع وطرق الاستفادة منها في قطاع البترول حيث يتم استكشاف المواد النفطية واستخدامها في الكثير من المناطق النائية والبعيدة عن الأماكن السكنية في غالبية دول العالم، مما يُولد الحاجة إلى توفير خطط نقل للمواد الخام النفطية سواء للأماكن الخاصة بالتصدير أم البيع والتكرير والتوزيع والتي تصل المسافة بينهم إلي الاف الكيلومترات. وتتم عملية النقل عن طريق خطوط الأنابيب ، النقل البحري والنقل بالصهاريج عبر السكك الحديديه او الشاحنات الكبيرة، ومن أهم المشاكل التي تواجة عملية نقل المواد البترولية والتي تؤدى الى ارتفاع تكلفة الإنتاج هو وجود مواد شمعية وبارافينية واسفلتية تتسبب فى إعاقة سريان الزيت الخام. ولحل هذه المشكلة حصل الباحثون بقسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث ـ جامعة الإسكندرية علي براءة اختراع من مكتب براءات الإختراع المصري باكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن ابتكار طريقة لتحضير بوليمر يعتمد علي الانيلين لخفض درجة انسكاب الزيت الخام.
استندت براءة الاختراع علي نتائج رسالة الدكتوراة للدكتور كيميائي حسن النجار حسن ابراهيم (مدير عام مساعد بشركة الاسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (ANRPC)). ويؤدي هذا الاختراع الي خفض تكاليف انتاج الزيت الذي يحتوى على كميات من المواد الشمعية والبارافينية والأسفلتية وهذه المواد تسبب العديد من المشاكل أثناء الانتاج والنقل والتخزين، حيث تميل هذة المواد الشمعية فى درجات الحرارة المنخفضة الى الترسيب على جدار الخطوط مما يؤدى إلى ارتفاع لزوجة الزيت الخام وانخفاض معدل السريان الامر الذي يمثل عبئا إضافيا على نظام ضخ الزيت الخام من مكان الإنتاج إلى مصافى التكرير .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.