في مؤتمر الجمعية المصرية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد ‘ ان الله يحب أن تؤتي رخصه” في حالة المرض

160

سحر عبدالفتاح

 

 

أقامت الجمعية المصرية للمناظير وامراض الجهاز الهضمي والكبد مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء الموافق ١٦ من ابريل الجاري عن التهوية الصحية لامراض الجهاز الهضمي والكبد في رمضان..
شاركت شركه توبيا للأدوية التي حرصت على التوعية الطبية قبل توزيع الدواء
د. سراج زكريا استاذ امراض الكبد ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الكبد وأشار الي أهمية النظام الغذائي مع الحرص على اتباع اوامر الطبيب لو أمر المريض بعدم الصيام.; كما تحدث عن شعور المريض بالحموضة الشديدة الذي يعاني منه المريض عن طريق استخدام دواء خطأ أو نظام غذائي خطا؛ وقدم نصائح لضمان سلامة الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان الكريم؛ ومن أهمها البدء بتناول كوب من الماء؛ او الشوربة او العصير عن الافطار مع تمرة حتي لإعطاء الفرصة للمعدة لتقوم بوظيفتها وافراز العصارات الهضمية لاستقبال الطعام..
أضاف أن المريض يمكن أن يفطر علي مرتين لضمان تناول كميات قليلة وعدم التعرض للانتفاخ؛ وتحسين الهضم وعدم الاستمرار في تناول الطعام بمجرد الشعور بالشبع; كما يجب تناول كميات كافية من الماء بشكل منتظم خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور؛ مع تجنب كميات تناول الدهون المقليات بكثرة؛ والاعتماد على الأطعمة المشوية والالياف مثل السلطة الخضراء والفواكه والكربوهيدرات لضمان الحفاظ علي مستوي السكر في الدم اثناء ساعات الصيام..ونصح بالابتعاد عن تناول التوابل بكسرة والحلويات والدهون والمخللات وعدم النوم مباشرة بعد السحور والابتعاد عن التدخين وممارسة رياضة بعد الفطار او المشي لمدة نصف ساعة.. كما اشار الي بعض العلاجات طويلة المفعول ومنها ” داونبرازول” والتي يمتد مفعولها الي ٢٤ ويمكن تناولها لتجنب الارتجاع الخامس خلال فترة الصيام..
وادار المؤتمر د. عمر فطين استاذ الجهاز الهضمي والكبد ونصح المرضى المصابين بالصفراء والاستسقاء ومريض الكبد المزمن عليه بالافطار واتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على الصحة مع تناول الأدوية في موعدها..
تحدثت د.. ايناس شلتوت عن التعليمات التي يجب أن يتبعها مرضي السكر ومرضي السكر يصل تعدادهم في مصر الي ٨ مليون مريض؛ الذي يعاني البعض منهم نتيجة الصيام يحدث لهم ارتجاع في المرئ او مشاكل في القولون؛ الامر الذي يتطلب تظبيط السكر في الدم قبل شهر رمضان مما يحسن الحالة العامة لمريض السكر.؛ وفي حالات النوع الاول الذي يتناول كميات انسولين يومية والنوع الثاني الذي يتناول اربع مرات انسولين والأشخاص الذين يعانون من هبوط السكر قبل شهر رمضان بثلاث شهور والأشخاص الذين يتناولون ادويه تؤثر علي الوعي والسيدات الحوامل المصابات بمرض السكر هؤلاء المرضي ينصح بعدم صيامهم في شهر رمضان؛ وفي حالة تصميمهم علي الصيام فعلي الطبيب مساعدته علي الصيام لكن اذا عاني من هبوط او تنميل او دوار لابد أن يفطر ومن الممنوعات النوم قبل الافطار وممنوع ممارسة الرياضة قبل الافطار واذا عاني اي شخص من مرض حاد عليه أن يفطر؛ كما أشارت الي أهمية مرضي السمنة لانقاص الوزن..
كما نصحت الصائم بالافطار علي تمرة او ثلاثة علي الاكثر وتناول مشروب ساخن بعد فترة وجيزة يتناول الشوربة وبعض الوجبة الأساسية ولكن بقدر بسيط؛ واستعمال سكر الدايت لعمل الحلويات لتقليل السعرات الحراريه ويمكن استعاضة الحلويات بالفاكهة وهو الافضل للجميع..
تحدث د. خالد حميدة استاذ امراض الجهاز الهضمي والكبد في كليه عين شمس عن امراض القولون خلال شهر رمضان مشيرا الي انها مختلفة واشهرهم القولون العصبي ويصيب في سن صغيرة؛ ؛ ويعاني فيه المريض من انتفاخات والام في البطن واحيانا يصاحبه اسهال او امساك ويتم تشخيصه طبقا للاعراض؛ وهناك القولون التقرحي؛ ونزيف الجهاز الهضمي..وأكد القولون العصبي المصاحب للامساك يحتاج لبرنامج علاجي خاص برمضان وتناول الخضروات بكثرة والزبادي والبطيخوالاكثار من تناول السوائل..
من جانبه أوضح د. قدري استاذ الجهاز الهضمي والكبد كلية طب في جامعة عين شمس يأخذ قسط من الراحة لأكثر من ١٢ ساعة هذا يريح الاعضاء والقولون بوجه عام في رمضان مشيرا أن المشكلة ليست في الصيام ولكن في العادات الخاطئة التي يستخدمها المريض من بينها تناول كميات كبيرة من الطعام بعد صيام طويل مما يؤدي الي البوم معوي وحرقان وامراض عديدة اخري؛ مع الابتعاد عن تناول الشطة والبهارات والزيوت ونصح مريض قرحة المعدة والاثني عشر بالافطار..

loading...
SEOClerks

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

");pageTracker._trackPageview();
loading...